Rebuild Lebanon English
  الصفحة الرئيسية
أبحث في الشبكة في الموقع   
  التشرة الالكترونية   اتصل بنا   من نحن؟
معلومات
أخبار النهوض
معلومات النهوض
مشاريع وبرامج النهوض
بيانات رسمية
مستجدات
من الصحافة العالمية
صور
أسئلة وأجوبة
روابط مفيدة
نشاطات
روزنامة
مؤتمر باريس III
مؤتمرات أخرى
استدراج عقود
مساعدات
توجيه المساعدات
مساعدات نقدية
المساعدات الواردة
مشاريع وتقارير
مساحة حرة
آراء
اشترك في النشرة الإلكترونية
أريد المساعدة

 تحديث
البريد الالكتروني | اطبع هذا المقال | عودة

مشروع صندوق البيئة اللبناني
Posted on: 1/17/2008 12:42:00 PM

    

لقد أسفرت حرب تموز 2006 في لبنان عن أضرار بيئيّة عديدة، متفاوتة من حيث درجة الخطورة، منها: التلوث النفطي وتضرّر الغابات وتدمير البنى التحتية. بالإضافة إلى ذلك، تؤكّد الدراسات الرئيسيّة التي تناولت الأضرار البيئيّة عقب الحرب على أنّ هذه الحرب قد أدّت إلى تفاقم المشاكل البيئيّة المزمنة التي يعاني منها البلد، مثل مشكلة إدارة النفايات الصلبة ومياه الصرف الصحي وتلوّث الشواطئ وتلوث الهواء وتضرّر الأراضي.
إلى جانب الأضرار البيئيّة، كان للحرب ارتدادات خطيرة على الاقتصاد العام للبلاد، إذ أنّها قد تسبّبت في حالة ركود عامة أصابت كافة القطاعات الاقتصادية.
 
يرمي المشروع إلى الاستجابة بشكل سريع وغير بيروقراطي للأضرار البيئيّة الناجمة عن هذه الحرب. فالغاية العامة منه هي: "الحدّ من المخاطر البيئيّة والارتدادات الاقتصادية الناجمة عن الحرب في لبنان".
سيتمّ تحقيق هذه الغاية من خلال تأمين إعانات ماليّة محلية بقيمة إجمالية تبلغ 2.5 مليون يورو من شأنها السماح للمشروع بتحديد، وبالتالي تنفيذ، عمليات إعادة إعمار فردية مراعية لسلامة البيئة خلال فترة ثلاث سنوات بشكل سريع وغير بيروقراطي. يتولّى مجلس الإنماء والإعمار مهمّة تنسيق هذا المشروع. أمّا المساعدة الفنية فتقدّمها المجموعة الاستشارية الألمانية GFA وشركة الأرض للتنمية المتطورة للموارد ELARD، وذلك لدعم إدارة أنشطة المشروع وتنفيذها.
 
الوضع الراهن
  • أطر العمل الرئيسيّة المحدّدة للصندوق: لقد تمّ تحديد أطر العمل الرئيسيّة لصندوق البيئة على أساس الدراسة التحليليّة لوضع قطاع البيئة المحلي. وهي تشمل التصدّي للارتدادات البيئية الناجمة عن الحرب وتلك المزمنة، مع إعطاء الأولوية للإجراءات البيئية ذات المنافع الاقتصادية المحتملة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
  • الشراكات المبنيّة: لقد سعى فريق المساعدة الفنية بشكل حثيث إلى إنشاء شراكات إيجابية من أجل تنفيذ المشروع، وكان الفرقاء المعنيّون الرئيسيون، مثل وزارة البيئة ومعهد البحوث الصناعية والمنظمات غير الحكومية اللبنانية الرئيسية وممثّلو القطاع الخاص، قد أُشركوا منذ البداية من خلال الاجتماعات الاستشارية.
  • إنجاز المخطط التنفيذي: لقد أنجز فريق المساعدة الفنية المخطط التنفيذي للمشروع، وقد ضمّ خطة عمل شاملة وجدولاً مفصّلاً بالأنشطة المتوقّعة للأشهر الستة القادمة. ومن الأنشطة الرئيسيّة الأخرى المنجزة، وضع خطة اتصالات ونظام مراقبة وتقييم ينسجمان مع نهج الوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ القائم على أساس النتائج.
 
الأنشطة المستقبليّة
  • دليل إدارة الصندوق: من الأنشطة الرئيسيّة التي يتمّ العمل عليها حالياً وضع الإجراءات المتبعة لإدارة الصندوق، بما في ذلك معايير اختيار وتقييم المشاريع التي ينفذها الصندوق. سيتمّ إصدار دليل كامل لإدارة الصندوق في آذار 2008.
  • إنشاء المجلس الاستشاري: لقد تمّ اختيار أعضاء المجلس الاستشاري لصندوق البيئة بالتعاون الوثيق مع مجلس الإنماء والإعمار والفرقاء المعنيين الرئيسيين. وهم: مجلس الإنماء والإعمار، وزارة البيئة، غرفة التجارة والصناعة والزراعة والتجمع اللبناني لحماية البيئة. سيتمّ عقد الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري من أجل وضع النظام الأساسي للمجلس والاتفاق بشأن الاجتماعات اللاحقة.
الأعمال التحضيرية لإطلاق الصندوق: يتمّ التخطيط حالياً لحدث عام في منتصف كانون الثاني 2008 من أجل الإعلان عن إطلاق صندوق البيئة والدعوة لتقديم مقترحات المشاريع. سيضمّ هذا الحدث شركاء سياسيين من أعلى المستويات، ممّا يضمن التغطية الإعلامية لإطلاق المشروع. سترتكز عملية إطلاق الصندوق على مجموعة من الوسائط الإعلامية مثل الموقع الإلكتروني والنشرة الدورية، بالإضافة إلى حزمة إعلامية. (GTZ)

 

.رئاسة مجلس الوزراء 2007 ©.جميع الحقوق محفوظة
والمعهد المالي – معهد باسل فليحان ، للدراسات Infopro ومركز مكتب وزير الدولة للتنمية الإدارية هذا الموقع أنشئ بالمشاركة مع