Rebuild Lebanon English
  الصفحة الرئيسية
أبحث في الشبكة في الموقع   
  التشرة الالكترونية   اتصل بنا   من نحن؟
معلومات
أخبار النهوض
معلومات النهوض
مشاريع وبرامج النهوض
بيانات رسمية
مستجدات
من الصحافة العالمية
صور
أسئلة وأجوبة
روابط مفيدة
نشاطات
روزنامة
مؤتمر باريس III
مؤتمرات أخرى
استدراج عقود
مساعدات
توجيه المساعدات
مساعدات نقدية
المساعدات الواردة
مشاريع وتقارير
مساحة حرة
آراء
اشترك في النشرة الإلكترونية
أريد المساعدة

 تحديث
البريد الالكتروني | اطبع هذا المقال | عودة

375مليون أورو من الوكالة الفرنسية للتنمية
Posted on: 12/17/2007 1:41:00 PM

أزعور: المساعدات تثبت الثقة الدولية بسياستنا

التقى وزير المال جهاد أزعور امس وفداً من الوكالة الفرنسية للتنمية لوضع "اللمسات الأخيرة" على اتفاق تنفيذ المساهمة الفرنسية في باريس 3  البالغة 375 مليون اورو، بعدما أقر مجلس النواب الفرنسي هذه المساهمة وأحال مشروع القانون الخاص بها على مجلس الشيوخ. وكشف انه تبلغ من الوفد ان اقرار مشروع القانون الخاص بهذه المساهمة في مجلس النواب الفرنسي سيستكمل باقراره في مجلس الشيوخ. وأضاف انه بحث مع الوفد الفرنسي في تسليم لبنان الدفعة الأولى من هذه المساهمة، وهي بقيمة 150 مليون اورو خلال الأسابيع المقبلة، بعدما يكون مشروع القانون قد مرّ بكل القنوات الدستورية الفرنسية.

 

وأشار أزعور الى أن الوفد الفرنسي أكد له "استمرار الدعم الفرنسي للبنان، رغم الظروف الصعبة التي يمر فيها، لمساعدته على النهوض، عبر اطفاء ديونه والاصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة". وأضاف ان "انجاز الاتفاق الخاص بالمساهمة الفرنسية يتوج عملاً حثيثاً ومستمراً مع الادارة الفرنسية التعجيل في عملية تنفيذ كل تعهدات مؤتمر باريس 3، ويثبت اصرار الحكومة على المضي في العملية الاصلاحية على رغم كل الصعوبات". وشدد أزعور على أن "اقرار المساهمة الفرنسية وكذلك اقرار الاتحاد الاوروبي مساعدات بقيمة 80 مليون اورو للبنان قبل أيام، يثبتان للمشككين والمعرقلين أن مسيرة باريس 3 مستمرة وأن هذا الدعم دليل قاطع على ثقة المانحين بسياسة الحكومة اللبنانية وبالتزامها عملية الاصلاح، متحدية الظروف الصعبة التي تشهدها البلاد".

 

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت قبل أيام أنها أقرت تخصيص مبلغ 80 مليون اورو كمساعدات اقتصادية للبنان لدعم برنامج الحكومة اللبنانية في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، وخصوصا في مجال خفض الدين العام، وإصلاح السياسة المالية، وستستثمر هذه الأموال أيضاً في مجال تسهيل تنفيذ مخطط العمل الموقع بين الإتحاد الأوروبي ولبنان في سياق سياسة الجوار الأوروبية. ويشمل المبلغ 50 مليون أورو على شكل قروض، و30 مليوناً كهبات.

 

وتسلّم لبنان الأسبوع الفائت مبلغ عشرة ملايين دولار من سلطنة عمان تنفيذاً لتعهداتها في مؤتمر باريس، بعدما كان تسلم الأسبوع الفائت 100 مليون دولار من الامارات وهو الجزء الثاني من مساهمتها في باريس 3.  كذلك تسلم لبنان من   الامارات في 29 تشرين الثاني الفائت 100 مليون دولار هي القسم الثاني من قرض اماراتي ميسّر للبنان بقيمة 300 مليون دولار، تنفيذاً لتعهد الامارات في مؤتمر باريس 3. وكان القسم الأول من القرض، وقيمته 100 مليون دولار أيضاً، حوّل في 7 تشرين الثاني الفائت. (النهار)

 

 

.رئاسة مجلس الوزراء 2007 ©.جميع الحقوق محفوظة
والمعهد المالي – معهد باسل فليحان ، للدراسات Infopro ومركز مكتب وزير الدولة للتنمية الإدارية هذا الموقع أنشئ بالمشاركة مع